البحث
  كل الكلمات
  العبارة كما هي
مجال البحث
بحث في القصائد
بحث في شروح الأبيات
بحث في الشعراء
القصائد
قائمة القصائد
قصائد مسجلة صوتياً
قصائد مختارة
عن الموقع
حوايا، موقع تجريبي جديد للقرية الإلكترونية في أبوظبي، يمثل واحة للشعر الشعبي والنبطي المقفى في دول الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية، ووعاءً كبيراً ومرجعاً شاملاً لمجمل لدواوين والقصائد والأبيات التي كتبها أبناء وبنات هذه المنطقة على مر التاريخ وإلى وقتنا الحاضر. الأمر الذي يعني أن حوايا سيكون نافذة كلية على نصوص الدواوين، ومناسبات القصائد، وشروح الأبيات، وتراجم الشعراء والبيئة الاجتماعية والسياسية والثقافية التي شهدت ظهورهم.

ولن يقتصر الأمر على ذلك، وإنما، وعملاً باستراتيجية القرية الإلكترونية التي اتبعتها في جل مواقعها، وفي طليعتها: المسالك، وواحة المتنبي، وواحة المعلقات وغيرها من المواقع، فإن القرية الإلكترونية ستدعم حوايا بالوسائط المتعددة، المصورة والمسموعة والمرئية، وستستفيد من تقنية التطوير الثاني للويب Web2 في تفعيل الخصائص التفاعلية بين الموقع والمواقع الأخرى، وبينه وبين جمهور المتصفحين في العالم. وسيعتمد موقع حوايا بشكل أساسي على تقنية تحديد الأماكن الوارد ذكرها في القصائد استعانة بخرائط جوجل Google Map وبرنامجها الشهير Google Earth، بحيث تقدم تعريفات عن هذه الأماكن، بهدف الكشف عن حضارتها وحاضرها سعياً لإحيائها من جديد.

كما سيقوم موقع حوايا بتنفيذ عملية فهرسة وتصنيف وتعريف لكلمات منتقاه من سياق كل قصيدة Tagging، تمثل في جوهرها عناصر هامة في بنية القصيدة، تعكس طبيعة البيئة السائدة. على أن توضع هذه الكلمات المنتقاه في تبويبات مختلفة مثل: الشخصيات، القبائل، الأماكن، أهم المفردات اللغوية، الحيوانات، النباتات، وما إلى ذلك.

ما من شك أن تفعيل مثل هذه التقنيات سيسهم إلى حد كبير في جعل حوايا واحة الشعر الشعبي موقعاً فريداً من نوعه ومتميزاً. بدأ العمل في المشروع في بداية شهر سبتمبر أيلول 2008 بخطة على عدة مراحل:

المرحلة الأولى: إدخال نصوص الشعر، ومناسبات القصائد، وتراجم بالشعراء.

المرحلة الثانية: تفعيل تقنية الويب2 بالشكل المبين مسبقاً.

المرحلة الثالثة: إدخال شروح الأبيات.

سيتم تنفيذ هذه المراحل من خلال الجمع بين مبدأ التجميع الشامل للنصوص الشعرية، ومبدأ الانتقائية في تفعيل كل ما عدا ذلك.




جميع الحقوق محفوظة © 2006-2014 - القرية الألكترونية في أبو ظبي www.evuae.com